جاري تحميل ... the engineer

the engineer

مدونة المهندس لعرض مقالات في الهندسة الكهربائية باحترافية صادقة

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

مقالات كهربائية

المحرك الكهربائي التوافقي


المحرك الكهربائي التوافقي


المحرك الكهربائي التوافقي 

هو الة يحول الطاقة الكهربائية الى طاقة حركية دورانية , بسرعة ثابتة ومساوية لسرعة الساحة المغناطيسية اي مساويا لسرعة الاسمية , وهذا الامرالذي يميز المحرك المتواقت عن المحرك الكهربائي العادي 
مثال : 
لو كانت السرعة الاسمية 1500 دورة في الدقيقة فان سرعة الدوران ستكون 1500 دورة في الدقيقة دون ان تنقص دورة واحدة ولا تتأثر السرعة بالحمل وتبقى السرعة ثابتة مادام الحمل ضمن القيم الاسمية

أجزاء المحرك 


1- الجزء الثابت : 

الجزء الثابت في المحرك هو نفسه في المحرك العادي , حيث تتوضع مفات المحرك فيه ضمن اخاديد 

2- الجزء الدوار : 

في هذا الجزء يكون فيه الاختلاف عن المحرك العادي  , حيث تتوضع ملفات على الدوار 
بالاضافة لوجود مسفرات ( الفحمات ) , والمجمع لسهولة نقل التيار الكهربائي المستمر لملفات الدوار 

مبدأ عمل المحرك :


بتغذية ملفات الدوار بتيار كهربائي مستمر , تنشأ ساحة مغناطيسية ثابتة , وبتغذية ملفات الثابت بتيار كهربائي متناوب تنشأ ساحة مغناطيسية دوارة , ولكن الساحتان المتولدتان لاتقوم بتدويرالدوار للمحرك بسبب عملية الجذب للاقطاب المغناطيسية داخل المحرك لذلك , لا بد من تدوير المحرك من مصدر خارجي

وعند وصول سرعة المحرك للسرعة الاسمية , يتم تغذية المحرك بتيار مستمر لملفات الدوار وتيار متناوب لملفات الثابت , ثم يتم فصل المصدر الخارجي 

وبهذه الطريقة يبقى المحرك محافظا على السرعة الاسمية لان الساحة المغناطيسية للدوار و الثابت تدوران بنفس الاتجاه وبذلك تكون قيمة الانزلاق صفر وهي فرق السرعة بين الساحة المغناطيسية وسرعة الدوران 

ملاحظة : 

يمكن استخدام المحرك كمحرك او كمولد  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *